Wednesday, January 16, 2008

القنفذ

عبد ربه محمد سالم اسليم
قطاع غزة – فلسطين
Isleem61@hotmail.com
( 1 )
شرفة القنفذ تطارد القطار
وتلوح للشجر كمؤخرة بندقية
منذ سنوات وهي كذلك
( 2 )
أعتقد أنني صوفي في مهمة عسكرية
أجد السير لأصل قبل العصر وأنا قصيدة
( 3 )
وأنا المستقبل طائرة أف 16 وبندقية ، وصاروخ
أخبئ في جيبي المصقول فيلا
ومنطاطا يصادق الله
وأرافقه إلى بيت حورية عذراء
( 4 )
دخلت دكان حلاقة ، والصابون على وجهي مذهب
والمنشار على ركبتي أفق
أمتص الفراغ كأسفنجه
وأنا ألفظ درس الباميا
أتعلم كخطاي مثل طفل نبي
آكل الشمس
أنا والرسول صديقان !!! ...
( 5 )
ليتني أقدر على أن أكسر المرايا
وأذيب السيف هباء ! ...
ويداي من فخار ...
جدي النبي ،
وأنا أسير كقطرة مطر تنشب أظافرها في جمجمتي المصنوعة من وبر الماس
وأنا مسجون في ريش إله من فضة
وربما الحديد على هيئة ذهب !!! ...
يغمرني أصبع من حديد يضئ أفقي الأزرق
هكذا يحييني الجنون
أعيش في جناح ذبابة
وأنا معجزة الموت
( 6 )
وأنا أعلو فوق الدم ، والدم غصن أخضر
وأنا وردة تسكن في إبط فيل
أحار كما الضوء عندما يسقط فوق أظافري ! ...
وينتفض الله
والريح جدول خمر ! ...
والسماء في صورة حورية عذراء
والتاريخ ماء في فمي ...
تأسرني الشمس في الليل
لأبقى أعيش في قامة وردة
وسيقان قطا مثل شجرة بيضاء
والنافذة ثمرة مانجا !!! ...
يكفيني بعض خمر الخضر
أستفرد بالورد والسماء زوجتي ...
ونخلة مريم وسادتي ...
أنحني ...
فأنهض مثل الضوء في الصحراء ! ...
والصحراء لعبة طفل ذكي
فنقشت فوق المئذنة دمي
والصدأ يملأ الشجر الأخضر
والندى لحافي الأحمر
والخريطة تطبخ في شراييني
وتمتد إلى صدري فينيق ! ...
( 7 )
هذا صاروخي
ودمي يترسب رائحة نعناع
فاصرخ في وجه البحر
والمرايا ستنحني أمام روحي
وأنا أسلم ورقي الصخري للريح
فأمحو الريح قطرات نسيم
فأغطي روحي بالدمع
والدم وردة ...
( 8 )
وأنا أحمل القمر وأمضي
سأناقش الندى بحدة
ويداي على هيئة قش حصان ...
وقدمي تعرف طريقها نحو الشوك
ودمي يخلع العاصفة
يذبح النسيم
فألمس ركبتي برفق
والرصاص يدنو مني مثل شلال من عسل
والنبي دمع خديجة ...
والسماء مهاجرة في !!! ...
والشجر الأخضر سياف غبي ! ...
( 9 )
أمشي كالريح
أترنح من شدة خفة الفيل في جيبي
وصوتي قافية المتنبي
وأنا أرتاح على شكل أيقونة بهلول
تسقط السماء من أطراف أظافري
وأغني مثل حصان غبي
أتقمص شهوة النبي
والرصاص حروفا من المصحف
والمسدس وشم دمي
أركض مثل قبر
وأسأل السنونو عن السماء
فأسمي طفلتي رسوله
وزوجتي غزالة تصطاد الأفعى
والأفعى رحيق غيمة بغي ! ...
( 10 )
حصاني يثقب العتمة
ويلد من ثقب إبرة ...
وشجرة الأرز على هيئة رف حمام أحمر
فتغني السماء باسمي
واسمي يلمع المسدس
والمسدس على شكل أفعى مروض
فأطفئ النار بدمعة وضحكة
والرعد طفل من همزة ، وفاصلة
دمي ورد ، ورمان
فأمشي في جنازتي
وأنا أحمل السماء
والقمر شجرة يقطين
وأحرق لغة الأفعى ! ...
15 / 1
/ 2008م

No comments: